أضواء ادارية الدفاع المدني

د. عماد بقادى

مقدمة تاريخية:

بدأ عمل الوقاية والسلامة بصورته الحالية في عام 1994م بموجب قانون الدفاع المدنى لسنة 1991م في ولاية الخرطوم بتفتيش المنشأت كتطوير للائحة الاحتياط ضد الحريق الصادر في عام 1951م . وفى عام 2001م اصدر السيد وزير الداخلية لائحة مركزية للعمل بها على مستوى كل الولايات تحت مسمى دعم وتطوير خدمات الدفاع المدنى . وفي عام 2005م تم الغاء قانون جهاز الدفاع المدنى لسنة 1991م وتضمن القانون الجديد في فصله الثالث والسلطات والصلاحيات الفنية والتنفيذية للدفاع المدنى لتنظيم خدمات الدفاع المدنى والزام المنشأت الخدمية والمشاريع لاتباع إجراءات الوقاية والسلامة للحد وتقليل المخاطر الناتجة عن النشاطات الحياتية المختلفة . وفي عام 2007م تم اصدار لائحة الوقاية والسلامة لتواكب التطور القانوني الجديد .

نهضة تنموية:

اكد اللواء شرطة / هاشم حسين مدير الإدارة العامة للدفاع المدنى الى ان السودان  استطاع ان يشهد خلال الأعوام الماضية نهضة تنموية كبرى بعد الظهور البترول وذيادة مستوى الدخل للمستوى الاجتماعى والصناعى والتنموى حيث ظهرت نشاطات حياتية متسارعة بفضل التقدم الهائل في التكنولوجيا الصناعية.  تلك الطفرة أحدثت بعض المخاطر تمثلت في : التوسع في استخدام المواد البترولية (مستودعات . انتشار محلات توزيع الغاز في الاحياء . توفيق أوضاع المخابز التي كانت تعمل بالحطب الى مخابز تعمل بالغاز داخل الاحياء والأسواق . زيادة عدد الناقلات البترولية ) التوسع العمرانى في المجال الافقى والرأسى . التوسع في التعدين الاهلى في كل الولايات . التوسع في الأسواق خاصة في المناطق الطرفية إضافة الى التمدد الصناعى والتجارى في اطار الاستثمار المحلية والأجنبية وظهور صناعات جديدة ذات مخاطر عالية مثل البلاستيك .

مواكب التطوير:

وأشار مدير الإدارة العامة للدفاع المدنى أن مجودات الإدارة العامة تركزت في مجلات إجراءات الوقاية والسلامة من خلال التشريعات والقوانين واللوائح التي تنظم إجراءات واشتراطات السلامة مع توفير إجراءات الوقاية . واكد اللواء هاشم ان الكادر البشرى للإدارة مؤهل ويتمتع بادائه المتميز وقال الإدارة تقوم بعقد دورات تدريبية ولقاءات تفاكرية لتطوير عمل الوقاية والسلامة .

توحيد الرؤيا:

قامت الإدارة العامة بالتنسيق مع عدد من الجهات ذات الصلة والمهتمية باجراءات السلامة لتحقيق اكبر قدر من السلامة والزاميتها لمنسوبيها .

التوعية والإرشاد:

 

وحول البرامج الارشادية لها عدد من المحاور منها السلامة المنزلية واستخدامات الغاز ومخاطر الكهرباء وتم تقديم برامج توعية عبر الوسائل الإعلامية وخاصة ساهرون الإذاعة والتلفزيونة واعداد من المطبقات والسلامة وخاصة ولاية الخرطوم وايضاً تم دعمها بزيادة عدد الضباط للعمل في مجال الوقاية والسلامة .

تواصل معنا

الإدارة العامة للدفاع المدني السوداني
الخرطوم - جوار كبري المسلمية
رقم الهاتف: 998
البريد الإلكتروني: cdga@nccd.gov.sd